صانعات المجد
|
|
| ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام سيف الرحمن عضوة جديدة
عدد الرسائل : 40 الجنسية : مصر العمل : طالبة علم نشاط العضوة : ... : انا عضوة جديدة فكونوا لطفاء وصبورين معي تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية الثلاثاء مارس 25, 2008 1:31 pm | |
|
دورة حفظ وشرح الأربعين النووية بسم الله الرحمن الرحيم ملخص الدرس الثالث ألقى هذا الدرس فضيلة المعلمة : أم إيمان
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صلى وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه , وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين .
أسأل الله جل وعلى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالحويعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما إنه سميع قريب .
وأسأل الله الذى جمعنا فى هذه الفانيه على هذه الشبكه الصغيره أن يجمعنا فى جنة عليه فطوفها دانية.
فى البداية قامت المعلمة بمراجعة سريعة على الدرس السابق :
شرحت فيها أنواع الأعمال من حيث حكمها { الواجبة - والمتروكة - والمباحة }
وذكرت انه يلزم استحضار النية في الواجبة .
ولايلزم استحضار النية في المتروكة وانما النية العامة للعمل المتروك نية ترك المحرمات .
وشرحت لنا أقسام الأعمال المباحة وهي ثلاثة اقسام :
{ اعمال قد يثاب عليها فاعلها }.
{ وأعمال قد لايثاب عليها ولايأثم فهي مباحة }.
{ وأعمال قد يأثم عليها في حالة عدم استحضاره نية العمل لله تعالى }.
واستدلت بحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال ( أحتسب على الله نومتى كما احتسب على الله قومتى ).
سؤال : استخدام الوسائل هل هى محرمة أم مباحة ؟
هناك قاعدة شرعية أن الوسائل لها أحكام الغايات فإن كانت الوسيلة فى أصلها مباحة واستخدمها الأنسان فى محرم فتكون محرمة ,
مثلا السيارة هى مباحة ولكن لو ذهب بها المسلم إلى عمل المحرم كالزنى او أى عمل محرم فتكون محرمة أو مثلا شراء السلاح فأصل شرائه مباح ولكن لو استخدم فى قتل مسلم فصار شراء السلاح محرم.
( النيــة الفاسـدة ) : لو دخلت النية الفاسدة على العمل الصالح ستقلب النتيجة تماما .
مثلا : الصلاة عمل صالح ولكن أن كانت نيتة ليست لله ولكن ليقال أنه مصلى فالصلاه عمل صالح ولكن النية فاسدة , أو قرأ القرأن ليقال قارئ أوليقال ما أحسن قرأته .
دخلت النية الفاسدة على العمل الصالح فقلبته تماما .
والدليل من كتاب الله : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفى إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون , أولئك الذين ليس لهم فى الأخر إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ماكانوا يعملون "
فهنا نرى العمل بطل لان نيته كانت الحياة الدنيا لقوله تعالى ( ليس لهم فى الأخرة إلا النار وحبط ماصنعوا فيها )
والدليل من السنة : حديث الثلاثة قال النبى صلى الله عليه وسلم " إن أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة , رجل قرأ القرآن ليقال قارئ , ورجل تصدق ليقال جواد , ورجل جاهد فى سبيل الله ليقال شجاع ".
هنا الأعمال الثلاثة صالحة ولكن النية كانت فاسدة فوصفهم النبى صلى الله عليه وسلم بأنهم أول من تسعر بهم النار .
_ أما إذا دخلت النية السيئة على العمل الصالح ولكن لم تستولى عليه فإنه فى هذه الحالة يبقى العمل صالحا ولكن ينقص الأجر .
فهنا المسلم يبدأ بنية صالحة , مثلا ذهب المسلم إلى المسجد ليصلى لله ولكن بعد أن دخل المسجد رأى أحد أقاربه ينظر إليه فحسن صلاته , إذن دخل فى نفسه أن يحسن صلاته أمام هذا الرجل فهنا ينقص أجر الصلاة بقدر النية السيئة التى دخلت ولكن يبقى العمل صالحا .
( التــــلفظ بالنيـــــــــــــــــــة ) :
النية محلها القلب ففى كل العبادت وكل الأعمال تكون النية فى القلب ولا يتلفظ بها.
ولكن هناك موطنين فقط للتلفظ بالنية :
الموطن الأول : فى الحج عند الميقات يخلع المسلم ملابسه ويلبس ملابس الاحرام ويقول نويت الحج , او نويت العمرة فيسرها لى .
هنا قال العلماء أن النية فى الحج يتلفظ بها .
الموطن الثانى : عند ذبح الاضحية أو الهدى يقول بسم الله هذه منك وإليك , أو يقول اللهم إنها عنى وعن أهل بيتى .
وقد ورد عن النبى صلى الله علية وسلم التلفظ بالنية فى الأضحية .
قال بعض أهل العلم ان التلفظ بالنية فى كل عمل بدعة .
( فــــــــــــــوائد الحــــــــــديث ):
أولا : فى هذا الحديث ضرب الأمثال للتوضيح , وضرب الأمثال اسلوب قرأنى ونبوى , فالنبى صلى الله عليه وسلم لما أتى بالقاعدة ( إنما الاعمال بالنيات )
ضرب المثال : بالهجرة .
ثانيا : بيان أثر إخلاص العبادة لله على نفسية الانسان .
كما إننا نلاحظ أن هذا الأخلاص عامل إنتاج وعامل قوة للانسان .
فحين يعمل المسلم العمل ويعلم أن الله سيضاعف له هذا العمل سيزيد من هذا العمل طمعا فى الثواب وزيادة فى الحسنات , إذن هنا عامل إنتاج .
كما إنه كلما زاد المسلم فى الإخلاص لله كلما ابتعد عنه الشيطان فإن الشيطان يجرى من ابن أدم مجى الدم إذن هنا عامل قوة .وبهذا انتهى شرح الحديث الأول بفضل الله ونعمته
( الحــــــــديث الثــــــانى )
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضح كفيه على فخذيه ، وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) ، قال : " صدقت " ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : " أخبرني عن الإيمان " قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) ، قال : " صدقت " ، قال : " فأخبرني عن الإحسان " ، قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ، قال : " فأخبرني عن الساعة " ، قال : ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، قال : " فأخبرني عن أماراتها " ، قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال : ( يا عمر ، أتدري من السائل ؟ ) ، قلت : "الله ورسوله أعلم " ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .
هذا الحديث صحيح لأنه رواه مسلم فى صحيحه وهو عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو يصف جبريل عندما أتى عند الرسول صلى الله عليه وسلم .
فيقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه:( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ) : يشير الحديث إلى الهيئة الحسنة التى كان عليها جبريل عليه السلام
( كان لايرى عليه أثر السفر ) مع إنه غريب وهنا نستفاد من طلوعه على تلك الهيئة استحباب التجميل لطلب العلم والقدوم على الغير .
وقال ( أبو العالية ) : كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا .
وقال النبى صلى الله عليه وسلم : " أحسن مازرتم به الله فى قبوركم وفى مساجدكم البياض " .
وفى روايه أخرى عن ابن عباس قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ألبسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم " حديث صحيح .
ماذا فعل جبريل ؟
( فأسند ركبته إلى ركبتية ) :أى وضع جبريل عليه السلام ركبته مقابلة إلى ركبة النبى صلى الله عليه وسلم , ( ووضع كفيه على فخذيه ) ونادى , ماذا نادى ..؟ قال : يا محمد , ناده باسمه كما تناديه الأعراب ,
كما فى قوله تعالى فى سورة الحجرات " إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون , ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم " [الاية :4, 5] .
، وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) .
ننتبه إلى جواب الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاسلام .
ماهو الاسلام وما حقيقته ؟ الاسلام هو الاستسلام لله جل وعلا بالطاعة والخلوص من الشرك ولكن الرسول هنا لم يجب عن حقيقة الاسلام ,
ولكن أجاب الرسول بأركان الاسلام التى لا يقوم الاسلام إلا بها وهى أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .
نتوقف إلى هنا ونكمل ان شاء الله المره القادمه .
أسئلة الواجب :
السؤال الأول : ماحكم التلفظ بالنية وما مواطن التلفظ بالنية ؟
السؤال الثانى : اذكرى فوائد الحديث ؟
وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات
| |
| | | ام سيف الرحمن عضوة جديدة
عدد الرسائل : 40 الجنسية : مصر العمل : طالبة علم نشاط العضوة : ... : انا عضوة جديدة فكونوا لطفاء وصبورين معي تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: إجابة اسئلة الواجب الأربعاء أبريل 09, 2008 1:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة أسئلة الواجب : السؤال الأول : ماحكم التلفظ بالنية وما مواطن التلفظ بالنية ؟النية فى كل الأعمال والعبادات محلها القلب ولا يتلفظ بها .ولكن هناك موطنين فقط للتلفظ بالنية :الموطن الأول : فى الحج عند الميقات يخلع المسلم ملابسه ويلبس ملابس الاحرام ويقول نويت الحج , او نويت العمرة فيسرها لى .هنا قال العلماء أن النية فى الحج يتلفظ بها .الموطن الثانى : عند ذبح الاضحية أو الهدى يقول بسم الله هذه منك وإليك , أو يقول اللهم إنها عنى وعن أهل بيتى .وقد ورد عن النبى صلى الله علية وسلم التلفظ بالنية فى الأضحية .قال بعض أهل العلم ان التلفظ بالنية فى كل عمل بدعة .
السؤال الثانى: اذكرى فوائد الحديث ؟
أولا : فى هذا الحديث ضرب الأمثال للتوضيح , وضرب الأمثال اسلوب قرأنى ونبوى , فالنبى صلى الله عليه وسلم لما أتى بالقاعدة ( إنما الاعمال بالنيات )
ضرب المثال : بالهجرة .
ثانيا : بيان أثر إخلاص العبادة لله على نفسية الانسان .
فالأخلاص عامل إنتاج وعامل قوة للانسان .
فحين يعمل المسلم العمل ويعلم أن الله سيضاعف له هذا العمل سيزيد من هذا العمل طمعا فى الثواب وزيادة فى الحسنات , إذن هنا عامل إنتاج .
كما إنه كلما زاد المسلم فى الإخلاص لله كلما ابتعد عنه الشيطان فإن الشيطان يجرى من ابن أدم مجرى الدم إذن هنا عامل قوة .
| |
| | | | ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|