صانعات المجد
|
|
| ملخص الدرس الأول لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام سيف الرحمن عضوة جديدة
عدد الرسائل : 40 الجنسية : مصر العمل : طالبة علم نشاط العضوة : ... : انا عضوة جديدة فكونوا لطفاء وصبورين معي تاريخ التسجيل : 17/12/2007
| موضوع: ملخص الدرس الأول لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية الأحد مارس 09, 2008 3:32 pm | |
| دورة حفظ وشرح الأربعين النوويه بسم الله الرحمن الرحيم ملخص الدرس الأول ألقى هذا الدرس فضيلة المعلمه : " أم إيمان " مقدمه
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صلى وزد وبارك عليه وعليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه , وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين .
أسأل الله جل وعلى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح ويعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما إنه سميع قريب .
وأسأل الله الذى جمعنا فى هذه الفانيه على هذه الشبكه الصغيره أن يجمعنا فى جنة عاليه قطوفها دانية.
أولا : تعريف السنة عند المحدثين
هى ما نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول اوفعل اوتقرير او صفه خلقيه او خلقيه .
*(القول ) : وهو أكثر السنه , كقوله صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات , وانما لكل امرئ مانوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ماهاجر إليه " رواه البخارى ومسلم فى صحيحهما
وكقوله صلى الله عليه وسلم " من أحدث فى أمرنا ماليس منه فهو رد "
*(الفعل ) : أى كل فعل قام به النبى صلى الله عليه وسلم
مثل مانقله الصحابة عنه فى وضوئه و صلاته و حجه وبيعه وشرائه وتعامله مع الاخرين.
*(التقرير ) : هو ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم وما سكت عنه .
فما شرط أن يقوله أو يفعله, مثال على ذلك :
عن ابن عباس عن خالد بن الوليد " قال : أتى النبى صلى الله عليه وسلم بضب مشوى فأهوى إليه ليأكل فـقيل له إنه ضب , فأمسك يده , فقال خالد أحرام هو , قال ( لا , ولكنه لايكون بأرض قومى فأجدنى أعافه ) فأكل خالد ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر . رواه البخارى
*( الصفات الخلقية والخلقية ) :
الخلقية : مثل إنه كان كريما جودا متواضعا.
الخلقية : مثل إنه كان طويلا وكان ابيضا مشربا بالحمره.
وهنا نسأل سؤال : ماحكم من يطبق أمثال هذه السنة بنية أن يتشبه بالنبى صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب / إن لم يعارض السنه فهو يعتبر سنه .
ثانيا : معنى السنه عند الفقهاء
السنه عند الفقهاء هى حكم تكليفى , فالأحكام التكليفيه إما ان تكون واجبه اوسنه او مباح او مكروه اومستحب او محرم .
ثالثا : معنى السنه عند علماء الأصول
السنة عندهم هى مصدر تشريع من مصادر التشريع الاسلامى , والمصدر يعنى الاساس , والاساس هو الكتاب والسنة .
فأساس التشريع الاسلامى هو الكتاب والسنة ولذلك لا يدخلون معها الصفات وإنما يقولون ماروى عن النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير مما يصلح ان يكون دليلا شرعيا
فاعتبروا السنة مصدر من مصادر التشريع بعد كتاب الله عز وجل
رابعا : معنى السنة عند علماء العقيده
ليست السنة مجرد أثر عن النبى صلى الله عليه وسلم بل السنة مادل عليه الدليل من قرآن أو سنة أو قاعده شرعيه أو نحو ذلك .
فالعلماء يعتبرون السنة مقابل البدعة كما فى قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ".
وقال صلى الله عليه وسلم " وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ..."
أهمية دراسة السنة :
أولا : أن السنة النبوية هى التفسير العملى للقرآن فجاءت السنة مفسرة ومفصلة ومبينة لما جاء فى كتاب الله عز وجل .
ثانيا : لا يمكن فهم القرآن الكريم إلا بالسنة النبوية فكثير من تشريعات الله سبحانه وتعالى لم يفهما الناس إلا من خلال السنة النبوية مثال الصلاة .
ثالثا : إن دراسة السنة النبويه هى عباده وطاعة لله عزوجل فالسنة والقرآن صنوان لا يفترقان
فلا يمكن أن نكتفى بالقرآن وندع السنة أو نكتفى بالسنة وندع القرآن , كما أن الله عز وجل قرن طاعته بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فى أيات كثيره , فقال تعالى :" من يطع الرسول فقد اطاع الله " فالرسول كان بشرا يـأكل ويشرب ويتزوج وكان يعيش حياة الناس .
لذلك نقول أن السنة هى التطبيق العملى الواقعى لكتاب الله عز وجل ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم سؤال : ماهو الدليل على أهميه دراسة السنة ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرئ سمع مقالتى فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع ".
سؤال : كيف نرد على من ينكر حجية السنة بالقرآن؟
فهناك من يقولون عندنا القرآن ويكفى القرآن ولا داعى للسنة ,
فالرد على هؤلاء : نقول لهم اما سمعتم قول الله " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فنتهوا ".
وقال تعالى "من يطع الرسول فقد اطاع الله " فهنا قرن الله طاعته بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
وقال " ياأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ".
وقال" فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ".
من هذه الأيات الكريمة يتبين ان القرآن والسنة صنوان لاينفكان ابدا. الأربعون النووية مقدمة
سبب تأليف الأربعين النووية :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرئ سمع مقالتى فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع "
كان الإمام ابو عمرو بن الصلاح رحمة الله سمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرئ سمع مقالتى فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع " ففكر فى ان يجمع بعض الاحاديث فكتب مايقارب عشرون أو احدى وعشرون أو اثنا وعشرون حديث (على خلاف فى عدد الاحاديث ) ثم توقف ,
بعدها نظر الإمام النووى إلى هذه الاحاديث ووجد انها تمثل كليات عظيمه فى الدين فأخذها وزاد عليها حتى وصلت لاثنين واربعين حديث وسميت (الاربعين النووية ) للتغليب .
سؤال : لماذا سميت بالأربعين النووية ؟
سميت بذلك نسبة إلى الإمام النووى رحمه الله , وهو الإمام محى الدين ابو زكريا يحيى بن شرف النووى الشافعى رحمه الله .
ولد الإمام النووى عام 631 هـ , كان النووى رحمة الله وهو صبى كان والده يشتغل بالبيع والشراء فكان يأخذ ابنه معه إلى الدكان وكان النووى يتصايق عندما يذهب إلى الدكان مع والده فكان يحفظ ويراجع ماحفظ من القرآن وكان فى السابعه من عمره وكان الصبيان فى عمره يلعبون فكان يرفض ان يلعب معهم , فكان يتضايق من اللعب لذلك اتجه رحمه الله الى حلق العلم.
ودرس أمهات كتب السنه حتى برع وهو صغير فى هذا العلم واشتهر بالزهد فكان لايقيم يومه وليلة إلا بشئ من الخبز يغطه فى الماء.
وتفرغ للحديث وشرح صحيح الإمام مسلم والاربعين النووية .
وبرع فى الفقه فألف ( روضة الطالبين ) فى الفقه الشافعى ,وألف كتاب ( تهذيب الأسماء واللغات ) , ومن كتبه المشهوره هو كتاب ( رياض الصالحين ).
بالإضافه للزهد والعلم أشتهرأيضا بالعباده والغيره على دين الله , اشتهر بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر .
وتوفى رحمة الله وهو صغير فكان عمره لايتجاوز الثلاثة والاربعون سنه ومع ذلك أخذ لقب الإمام فقيل ( الإمام النووى ).
وأوسع الشروحات لهذه الأحاديث شرح الإمام ابن رجب الحنبلى فى كتابه ( جامع العلوم والحكم) , وكذلك شرحها الإمام ابن دقيق العيد شرحا موجزا .
والامام النووى علق عليها بعض التعليقات الخفيفية .
هذه الاحاديث التى تعتبر من كليات الدين المهمه التى يحتاجها كل طالب علم , فيفضل لمن أراد أن يدرس الحديث أن يبدأ بالأربعين النووية لأنها تمثل الكليات العظيمه فى الدين .
والأربعون النووية لا يوجد فيها أسانيد فقط الصحابى والراوى الذى أخرج الحديث .
وأضاف الامام النووى حديث او حدثين لماذا ؟... لأنه رأى أن هذه الاحاديث التى أضافها إن فكرتها تكمل كليات الدين فأوصلها إلى اثنين وأربعين حديث . وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات | |
| | | | ملخص الدرس الأول لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|