صانعات المجد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صانعات المجد

معا ًلإعادة مجد أمتنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حاسب نفسك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صانعة المجد
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
صانعة المجد


انثى عدد الرسائل : 307
الجنسية : في أرض الله
العمل : طالبة علم
الهوايات : ذكر الله
نشاط العضوة :
حاسب نفسك Left_bar_bleue50 / 10050 / 100حاسب نفسك Right_bar_bleue

... : ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

حاسب نفسك Empty
مُساهمةموضوع: حاسب نفسك   حاسب نفسك Icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2007 10:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اما بعد

فمن حاسب نفسه قبل ان يحاسب خف فى القيامة حسابه وحضر عند السؤال جوابه وحسن منقلبه ومابه

ومن لم يحاسب نفسه دامت حسرته وطالت يوم القيامة وقفته

لابد ان نحاسب انفسنا ونسالها ونشد عليها حتى لا نفاجا بالسوء يوم القيامة ...ونقدم هذه الرسالة الموجزة عن كيفية محاسبة النفس -متعددة المراحل-


المرحلة الاولى:المشارطة

والاصل ان تعرف ان النفس نفسك والقلب قلبك بيدك صلاحه او فساده..وعليك ان تجتهد فى علاج نفسك "قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها" ويكون صلاح النفس بالاعمال الصالحة ويكون فسادها بالسيئات والمعاصى


واصل الاعضاء سبع "العين والاذن واللسان والبطن والفرج واليد والرجل"ولذلك لابد ان تشترط على كل واحد منهم اعمالا يفعلها واخرى يجتنبها.

فالعين مثلا:تنظر الى كون الله الفسيح لتتفكر او الى مبتلى لتتدبر او الى كتاب الله فتخشع ويحرم عليها النظر الى المحرمات وعورات المسلمين

واللسان مثلا: ينطق صدقا ويبتهج ذكرا ويبقى فى النهاية رطبا بذكر الله ويحرم عليه الكذب او المشى بالنميمة او التلفظ بالسباب او غير ذلك من المحرمات

وهكذا باقى الجوارح ...تشترط عليها فعل كذا وترك كذا وذلك فى صباح كل يوم ...تتجدد المشارطة ...ولتحذر فان النفس كالتاجر اما ان يكون صادقا فتامنه على بضاعتك او يكون خائنا فينتظر اول غفلة ليسرق راس مالك ....وهو هنا حياتك حين لا ينفع العوض ولذلك لابد من اليقظة ....ولذلك اكد رسولنا صلى الله عليه وسلم "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ،والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله

وقال عمر رضى الله عنه "حاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا وتهيئوا للعرض الاكبر

المرحلة الثانية :المراقبة

فاذا اوصى الانسان نفسه وشرط عليها ما ذكرناه فلا يبقى الا المراقبة لها عند الخوض فى الاعمال وملاحظتها بالعين البصيرة فانها ان تركت طغت وفسدت

ومقصدها ان تجعل لنفسك رقيب من الله ....فتراقب اعمالك ....فهل ياتى بالمعصية من كان الله يراقبه ؟

اذا ما خلوت الدهر يوما فلا**** تقل خلوت ولكن قل على رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعة****ولا ما تخفيه عنه يغيب


وحقيقتها العلم بان الله مطلع على الضمائر عالم بالاسرار رقيب على اعمال العباد فهو القائم على كل نفس بما كسبت وان سر القلب مكشوف له كظاهر البشرة للخلق

فهذه المعرفة ان صارت يقينا صبح القلب وخاف وادلج ومن ادلج بلغ المنزل

ولذلك يجب على العاقل ان يكون له نظرتان فى كل عمل:

نظرة قبل العمل:هل هذا العمل موافق لشرع الله ؟هل هو خالصا لله ام لغيره ؟هل وضعت نية صالحة لهذا العمل ؟

فان كان العمل لله تعالى امضاه ، وان كان لغير الله استحيا من الله وتركه ثم لام نفسه على رغبته فى مثل هذا العمل
وصدق رسولنا صلى الله عليه وسلم حين وصى احد اصحابه قائلا "اذا هممت بامر فتتدبر عاقبته فاذا كان رشدا فامضه وان كان غيبا فانته عنه "
ونظرة اثناء العمل : وذلك بتفقد كيفية اداء العمل ليقض حق الله فيه من الاتقان والاخلاص ...وبذلك يكون العمل فى اكمل صورة
المرحلة الثالثة:المحاسبة

ولقد روى عن ابو ذلر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله"وعلى العاقل ان تكون له اربع ساعات:ساعة يناجى فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكر فيها فى صنع الله ،وساعة يخلو فيها للمطعم والمشرب" وهذه الساعة تكون عونا له على باقى الساعات

ولذلك قال الحسن " المؤمن قوام على نفسه يحاسبها لله ، وانما خف الحساب على قوم حاسبوا انفسهم فى الدنيا ، وانما شق الحساب يوم القيامة على قوم اخذوا هذا الامر من غير محاسبة...

وقال ايضا فى قوله تعالى : " ولا أقسم بالنفس اللوامة " قال : لا يلقى المؤمن الا يعاتب نفسه ، ماذا اردت بكلمتى ؟ ماذا اردت باكلتى؟ ماذا اردت بشربتى


والفاجر يمضى قدما لا يعاتب نسه


والعبد حين يحاسب نفسه اخر اليوم اما ان يكون يومه كله طاعة...فيحمد الله ويدعوا لنفسه بالثبات والصبر ،واما ان يكون يومه به معاصى وذنوب فيزجر نفسه وينهاها بل ويعاقبها
المرحلة الرابعة :المعاقبة

عندما تحايب نفسك فتجد التقصير فلا تكتفى بالزجر ، بل الزم العقوبة الحسية فهى الدافع على المواظبة والزم عقوبة بعقوبة حتى تصل الى بر الامان


ويحكى ان حسان بن سنان مر بغرفة فقال : متى بنيت هذه ؟ ثم اقبل على نفسه فقال: تسالين عما لا يعنيك ؟ لاعقابنك بصوم نة فصامها


وعاقب عمر بن الخطاب نفسه حين فاتته صلاة العصر بان تصدق بارض قيمتها مائتان الف درهم


وكان بعضهم يجعل على نفسه صوم سنة او الحج ماشيا او التصدق بجميع ماله .كل ذلك تاديبا للنفس وتربية لها
المرحلة الخامسة:المجاهدة

فاحذر ان تفتر روحك من المحاسبة او تمل نفسك من المعاقبة ، بل جاهدها والزمها ساعة بساعة ويوم بيوم وعمل بعمل وكن على ثقة بالنجاح


فمن داوم على الطرق.......يوشك ان يفتح له


والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله
منقوووووول حاسب نفسك Da3wa_10اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل وتقبل مني ياكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.way2allah.com
الأترجة
مشرفة
مشرفة



انثى عدد الرسائل : 30
الجنسية : السعودية
العمل : مدربة
الهوايات : القراءة
نشاط العضوة :
حاسب نفسك Left_bar_bleue50 / 10050 / 100حاسب نفسك Right_bar_bleue

... : انا عضوة جديدة فكونوا لطفاء وصبورين معي
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

حاسب نفسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاسب نفسك   حاسب نفسك Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2007 9:20 am

ماأحوجنا لمحاسبة أنفسنا
صانعة المجد
بارك الله فيك ونفع بك
منقول طيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/arabic/index.asp
 
حاسب نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صانعات المجد :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ جنة صانعة المجد ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: صحتك :: واحة المجد النفسيه :: الحصن النفسي-
انتقل الى: